اهم فوائد العدس الصحية

فوائد العدس أحد البقوليات التي عرفت في الهند ومنها للعالم أجمع ، ويوجد العدس في عدة أنواع بألوان مختلفة مثل الأخضر ، البني ، الأسود ، والأصفر ، وهو نبات سهل الزراعة إذ قادر على تحمل الظروف المناخية القاسية لذا فقد انتشرت زراعته في العالم كله ، والعدس غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة ، فهو مصدر جيد للبروتين النباتي إذ يحتوي على 26% من تركيبه والذي يقوم بمكافحة الانيميا ، بالإضافة لوجود العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ،  (فيتامين ب1) ، فيتامين 6 ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وحمض الفوليك .

افضل فوائد العدس الغذائية :

  1. الكوليسترول في الدم : يحتوي العدس على كم جيد من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والمعروفة LDL ، كما لوحظ أن الكبد يقوم بإنتاج كوليسترول أقل عند تناول العدس .
  2. العمل على توازن مستويات السكر في الدم : ومن الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان التي تتوفر في العدس قدرتها على التحكم في مستوى الكربوهيدرات ، مما يقلل امتصاصها ، وتباطؤ التغيرات الكبيرة في مستوى السكر في الدم ، مما يحسن نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري .
  3. تحسين الهضم : يشتهر العدس بقدرته على علاج الإمساك نظرا لما يحتويه من ألياف ، كما يلعب العدس دورا فعال في الوقاية والعلاج من داء الرتوج الجيبي الذي يصيب جدار القولون ، بالإضافة لقدرته على تحسين الهضم .
  4. انقاص الوزن : تتميز الأطعمة الغنية بالألياف بتعزيز الشعور بالشبع في وقت أقصر عن الأطعمة الأخرى ، مما يساعد على تناول كمية أٌقل من الطعام وفقدان الوزن ، وهذا ما يقوم به العدس والذي يعد غذاء جيد في الحميات .
  5. الوقاية من السرطان : أثبتت الدراسات التغذية والصحة العامة بجامعة هارفارد تميز العدس والبازلاء في الوقاية بسرطان الثدي وتقليل نسبة الإصابة به ، وذلك لما يحتويه العدس من مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة ، والتي تخلص الجسم من الشوارد الحرة الضارة .
  6. الوقاية من أمراض القلب :كما ذكرنا أن العدس يقلل مستوى الكوليسترول في الدهون ، مما يقلل فرص ترسب الدهون على جدار الشرايين ، والذي يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب والشرايين بنسبة كبيرة ، بالإضافة لوجود حمض الفوليك والماغنسيوم في العدس والذي يقلل مستوى الهوموسيستين الضار على القلب والشرايين ، كما يلعب المغنيسيوم دورا فعال في سيولة الدم وزيادة تدفقه ، مما يساعد على وصول كم أكبر من الأكسدين والغذاء لجميع أعضاء الجسم .
  7. فوائد العدس لزيادة نسبة الحديد في الدم : نظرا لوجود نسبة كبيرة من الحديد الضروري لتصنيع الهيموغلوبين ، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 36% من الحديد من القيمة التي يحتاجها الجسم في اليوم .
  8. تحسين كهرباء الجسم : يعد عنصري البوتاسيوم والصوديوم مصدر الكهرباء الجسم اللازمة لعمل أجهزة عديدة مثل المخ ، القلب ، والكلى ، ويعد البوتاسيوم الموجود في العدس مصدر للنشاط الكهربائي بشكل أفضل بكثير من الصوديوم ، حيث ثبت ارتباط ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم والإصابة بضغط الدم وأمراض القلب .
  9. تعزيز الأيض : نظرا لاحتواء العدس على عدد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين بي ، بي 3 والتي تعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي ، والسيطرة على نسبة الكولسترول ، مما يقلل فرص الإصابة بالزهايمر ، وعتامة عدسة العين ، التهاب المفاصل ، ومرض السكري ، والوقاية من تشوهات الأجنة .

 

فوائد العدس في تقليل مستويات السكر في الدم

 

وفقا لدراسة جديدة فإن استبدال البطاطا أو الأرز بالبقوليات يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم بأكثر من 20 %، وقد وجد الباحثون أن تبادل نصف جزء من هذه الأطباق الجانبية النشوية بالعدس، يمكن أن يحسن بشكل كبير من استجابة الجسم للكربوهيدرات، وقد أدى استبدال نصف حصة من الأرز مع العدس إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة تصل إلى 20 بالمائة، وأدى استبدال البطاطس بالعدس إلى انخفاض سكر الدم بنسبة 35 بالمائة .

فوائد العدس في تقليل مستويات السكر في الدم

يمكن أن يؤدي استبدال البطاطا أو الأرز بالبقوليات إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم بأكثر من 20 في المائة، وفقا لدراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة جيلف، وهي الدراسة الأولى من نوعها على الإطلاق، وقد وجدت البروفيسور أليسون دنكان من قسم الصحة البشرية والعلوم الغذائية، ودان رمداث من الزراعة والأغذية الزراعية الكندية، أن تبادل نصف جزء من هذه الأطباق الجانبية النشوية بالعدس، يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ من استجابة الجسم للكربوهيدرات .

اكتشافات الباحثون

أدى استبدال نصف حصة من الأرز بالعدس إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة تصل إلى 20 في المائة، كما أدى استبدال البطاطس بالعدس إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة 35 في المائة، وقال دنكان الذي عمل في الدراسة مع الدكتورة دينا مورافيك وطلاب الماجستير إيريكا روجرز، سارة تركسترا وجيسيكا ويلسون : ” البقوليات غذاء كثيف للغاية وغني بالمغذيات، ولديه القدرة على الحد من الأمراض المزمنة المرتبطة بمستويات الجلوكوز السيئة “، وأضاف الباحثون أن هناك عددا قليل جدا من الكنديين يتناولون العدس .

 

ما قام به الباحثون في الدراسة

استعانت هذه الدراسة التي تم نشرها خصيصا في مجلة التغذية، بمشاركة 24 شخصا من البالغين الأصحاء الذين تناولوا أربعة أطباق – أرز أبيض فقط، ونصف أرز أبيض ونصف عدس أخضر كبير، ونصف أرز أبيض ونصف عدس أخضر صغير، ونصف أرز أبيض ونصف عدس أحمر، وقام الباحثون بقياس مستويات الجلوكوز في دم المشاركين قبل تناولهم الطعام وخلال ساعتين بعد ذلك، وكرروا العملية للبطاطا البيضاء وحدها ونفس المجموعات من البطاطس والعدس .

يقول الباحثون : ” لقد خلطنا العدس بالبطاطا والأرز لأن الناس لا يأكلون عادة البقوليات من تلقاء أنفسهم، ولكنهم يستهلكونها مع النشويات الأخرى كجزء من وجبة أكبر، لذلك أردنا أن تعكس النتائج ذلك، واكتشفنا انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم بكميات مماثلة عندما تم استبدال نصف النشويات مع كل نوع من أنواع العدس الثلاثة ” .

You may also like...