فوائد الحلبة

الحلبة عشبة متعددة الأغراض وقد استخدمها الناس منذ آلاف السنين من غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​ في العديد من الأغراض ، وهي أحد النباتات العشبية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأملاح والمكونات المفيدة للجسم والبشرة والشعر والصحة بوجه عام ، حيث تعمل الحلبة على تحسين الصحة العامة وتساعد على التخلص من الالتهابات وتخفيف الحمى وهي مفيدة للكبار والصغار الرجال و النساء ، وفي السنوات الأخيرة اكتسبت الحلبة شعبية عالمية كمكمل عشبي له العديد من الفوائد الصحية .

ما هي الحلبة

الحلبة الاسم العلمي لها Trigonella foenum-graecum ويرجع أصلها إلى غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط و يمكن أن تستخدم طازجة أو مجففة أو استخدام بذورها سواء مطحونة أو على شكل حبوب ، وفي بعض المناطق كالهند تؤكل أوراقها كنوع من الخضروات .

وهي نبتة شبيهة بالبرسيم في شكلها النباتي و مواطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا ، وتستخدم بذورها في الطهي أو لصنع الدواء أو لإخفاء طعم الدواء الآخر أو يتم سحق بذورها  واستخدامها في الأغراض التجميلية أو تجفيف أوراقها أو تناولها طازجة أو يمكن أن تغلي حبوبها وتناولها على شكل شاي عشبي له العديد من الفوائد .

تاريخ استخدام الحلبة

ففي حين يستخدم الناس بذور الحلبة في مجموعة واسعة من المنتجات اليوم سواء الطبية أو التجميلية أو غيرها ، إلا أنها معروفة منذ القدم فقد تم استخدامها منذ آلآف السنين ، فقد اكتشف علماء الآثار بذور الحلبة ‏المطبوخة في العراق والتي يرجع تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد‎ ، وقد ورد ذكرها بالتفصيل في كتابات البردى المصرية منذ حوالي 1500 ق.م. .

 

ولا تحتوي بذور الحلبة على طعم جيد فقط ، ولكن لديها العديد من الفوائد الصحية والتجميلية وذلك لاحتوائها على العديد من المركبات والمكملات الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن .

مكونات الحلبة الغذائية

 

محتوى الحلبة من الفيتامينات

تحتوي الحلبة على هذه النسب من الفيتامينات : حمض الفوليك 57.00 مكغ والنياسين 1.640 ملغ والريبوفلافين 0.366 ملغ والثيامين 0.322 ملغ و فيتامين أ 60.00 وحدة دولية وفيتامين ب 6 0.600 ملغ وفيتامين سي 3.0 ملغ .

محتوى الحلبة من المعادن

تحتوي على المعادن التالية : الكالسيوم 176.00 ملغ والنحاس 1.110 مجم والحديد 33.53 مجم والمغنيسيوم 191.00 ملغ والمنغنيز 1.228 ملغ والفوسفور296.00 مجم والبوتاسيوم 770.00 ملغ والسيلينيوم 6.3 مجم والصوديوم 67.00 مجم و الزنك 2.50 مجم .

محتوى الحلبة من البروتينات

تحتوي على هذه الأنواع من البروتينات : البروتين23.00 جم و الألانين 1.020 جم والأرجينين 2.465 جم وحمض الأسبارتيك 2.708 جم والسيستين 0.369 جم وحمض الجلوتاميك 3.988 جم والجلايسين 1.306 جم و الحامض الأميني 0.668 جم و آيسولوسين 1.241 جم واليسين و1.757 جم و الميثيونين 0.338 جم و الفينيل ألانين 1.089 والبرولين 1.198 جم والسيرين 1.215 جم والثريونين 0.898 جم والتربتوفان 0.391 جم   والتيروزين 0.764 جم والحمض الأميني الأساسي 1.102 جم .

مركبات أخرى هامة ‏

تحتوي على بعض المركبات الأخرى الهامة مثل : الـTrigonelline وهو جزيء يساعد على منع وعلاج مرض السكري ، وهيدروكسي سولزولوسين و 2 أوكسوجلوتارات : وهي جزيئات ذات تأثير محفز للأنسولين ، والـ Protodioscin وهو مركب يكون له تأثير منشط جنسي .

فوائد الحلبة الطبية

العلاجات العشبية يمكن أن تكون علاجات بديلة فعالة للغاية عن الأدوية الموصوفة ، ولكن في الوقت نفسه هناك تسويق هائل من التجار الذين يبالغون في حجم المنافع الصحية لتسويق منتجاتهم لكسب المال ، وأفضل طريقة لتقييم هذه الادعاءات هي إلقاء نظرة على بحث علمي موضوعي وصارم ،  فإذا كانت فوائده مجرد حكايات بحتة ، فبالتأكيد لن تكون هناك رغبة في إضاعة الوقت أو النقود أو على أسوأ حال أن يتسبب هذا المنتج في الضرر أكثر من النفع ، ومن هذا المبدأ تم تحليل الأدلة العلمية وراء فوائدها وأفضل استخداماتها الطبية والأدلة العلمية التي تدعمها .

تعزيز إدرار الحليب في الأمهات الجدد

تستخدم  على نطاق واسع بمثابة galactagogue أو عامل تعزيز تدفق الحليب في الأمهات الجدد ، وتأخذ النساء المرضعات الحلبة على شكل حبوب أو تشربها كشاي بعد ولادتهن ، وفي حين أنها تبدو فعالة ، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة إذا أخذت أثناء الحمل ، لذا ينصح معظم الأطباء النساء بوجوب أن يتناولن مكملات الحلبة بمجرد أن يلدن أطفالهن وليس قبل ذلك .

الدراسات التي تدعم فعالية الحلبة كمدر للحليب

بحثت هذه الدراسة فعالية شاي الحلبة بمثابة مدر للحليب في الأمهات الجدد ، فقسمت 66 زوجًا من الأمهات والرضع إلى ثلاث مجموعات ، شربت مجموعة واحدة شاي الحلبة كل يوم ، وشربت الثانية شاي يشبه الحلبة ، والثالثة لم تشرب .

ونظر الباحثون في حجم حليب الثدي وزيادة وزن الرضيع خلال بضعة أيام ، ووجدوا زيادة كبيرة في الوزن بين مجموعة من شربن شاي الحلبة ، ومن الدراسة خلص الباحثون إلى أن مكملات الشاي العشبية المصنوعة منها تبدو مفيدة في تعزيز إنتاج حليب الثدي وتسهل من استعادة الوزن في الأيام المبكرة بعد الولادة .

كيف تؤخذ  لتحفيز إنتاج الحليب

أولا  يجب على الأمهات الجدد استشارة أطبائهم قبل إضافتها كمكمل عشبي إلى نظامهم الغذائي ، لأنها يمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية ، فيجب على الجميع التأكد من عدم وجود أي ظروف موجودة مسبقًا يمكن أن تتفاعل عكسياً معها ، ويمكن أن تؤخذ الحلبة كأقراص الحلبة أو شربها كشاي ، والجرعة النموذجية لهذا الغرض هي كبسولتين إلى ثلاث كبسولات (580 إلى 610 مجم لكل منهما) وتؤخذ عن طريق الفم ثلاث مرات في اليوم ، وأما كشربها كشاي فيمكن أن تشرب ما بين كوب إلى ثلاثة أكواب يومياً مثل الشاي الساخن أو الشاي المثلج أو الممزوج بعصير التفاح .

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

عادة ما تستخدم بذور الحلبة كمكمل عشبي للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم ، وخاصة لمنع أو علاج مرض السكري ، أو لتخفيف مشاكل عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم ، وهو استخدام شائع للحلبة لذا يفكر الأشخاص المصابون بالسكري في إضافتها إلى وجباتهم الغذائية في شكل كبسولات أو طعام .

دراسات لإثبات فعالية الحلبة في ضبط مستويات السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة أن لها تأثير كبير على مستويات الجلوكوز في الدم ، فقد كانت هناك دراسة قامت بإعطاء مكملات الحلبة سواء في شكل كبسولة أو شكل مطبوخ إلى 60 من مرضى السكري من الذكور الذين لا يعتمدون على الأنسولين ، وفي نهاية الدراسة خلصوا إلى أن 2 جرام من مسحوق هذه النبتة الطبية سواء في شكل خام أو مطبوخ يمكن أن يستخدم بنجاح لخفض مستوى السكر في الدم في مرضى السكر .

وفي دراسة ثانية أعطيت الحلبة لمرضى السكري في شكل غذاء وهذه المرة تم دمجها في الخبز ، وكما في الدراسة الأولى وجد الباحثون أن المنتجات المخبوزة التي يمكن تحضيرها مع الحلبة تقلل من مقاومة الأنسولين وتعالج مرض السكري من النوع الثاني .

كيف تؤخذ الحلبة للتحكم في الجلوكوز في الدم

أكثر الطرق شيوعاً لتناول الحلبة للسيطرة على مستويات السكر في الدم تكون على شكل كبسولات أو إضافتها إلى الطعام أو شربها على شكل شاي ، وتكون الجرعة الموصى بها تقع بين 2.5 إلى 15 غراما في اليوم ، وتختلف الكمية المحددة اعتمادًا على الوزن وعوامل أخرى .

لا تعد بذور الحلبة وحدها علاج لمرض السكري ، وقد يكون لها تفاعلات سلبية أو عكسية مع بعض أدوية السكري ، ولذلك لمعرفة الجرعة وحساب أي متغيرات يجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الحلبة إلى روتينك للرعاية الصحية والطبية .

زيادة الرغبة الجنسية

أحد استخدامات الحلبة القديمة تعزيز الرغبة الجنسية ، وقد أدرجت ثقافات البحر الأبيض المتوسط ​​وغرب آسيا هذه العشبة في وجباتهم الغذائية لآلاف السنين لتعزيز الرغبة الجنسية ، وقد اقترحت الدراسات الحديثة أن الحلبة قد تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء .

دراسات لإثبات تعزيز الرغبة الجنسية للنساء والرجال على حد سواء

هناك دراسة واحدة تمت على الذكور وآخرى شملت الإناث لإثبات صحة هذا الأمر ، فقد اختبرت هذه الدراسة عام 2011 تأثير مستخلص الحلبة على الغريزة الجنسية الذكرية ، والتي عُرفت بأنها الدافع أو الرغبة الجنسية ، وقد تمت التجربة على 60 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25 و 52 عاما وتم إعطاؤهم 600 ملغ منها مرتين في اليوم .

وكانت النتائج الفسيولوجية من قبل المشاركين زيادة الرغبة الجنسية بنسبة 28 ٪ ، ولذلك خلص العلماء إلى أن الحلبة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية للرغبة الجنسية ، وأن هذه النبتة تساعد على الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون صحية وطبيعية .

أما الدراسة التي أجريت في عام ‏2015 ‏ على الإناث فضمت 80 مشاركة بين أعمار 20 و 49 سنة واللاتي أخذن مستخلص الحلبة لمدة ثمانية أسابيع ، وفي النهاية خلص الباحثون إلى أن مستخرج بذور الحلبة هو دواء نباتي جيد يدعم الوظائف الجنسية للنساء قبل فترة انقطاع الطمث .

كيف تؤخذ  لتعزيز الغريزة الجنسية

يمكن أن تؤخذ على شكل كبسولات أو على شكل شاي ، أو على شكل بذور أو مضافة إلى الطعام أو الخبز ، ويوصى بتناول جرعة من 500 إلى 600 ملغ من كبسولات الحلبة في اليوم الواحد لتعزيز الرغبة الجنسية ، وكما هو الحال مع أي مكمل غذائي عشبي يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة .

تهدئة التهاب الجلد

لقد شاع استخدام الحلبة لهدئة الالتهابات الجلدية منذ فترة طويلة ، فقد تم دمج مسحوق الحلبة مع الأعشاب المهدئة الأخرى لعمل الكمادات وعلاج هذه الالتهابات ، وقد وجدت الدراسات الحديثة أنه قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على الشفاء .

دراسات لإثبات أن للحلبة تأثير في علاج والتهاب الجلد

قامت مجموعة من الباحثين  باستخلاص مركبات من بذور الحلبة لتحديد ما إذا كانت لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة أم لا ، ووجد الباحثون أن مستخلصات المياه والفلافونيدات من مستخلص البذور  لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة وقد كان هذا متعارف عليه بين الناس منذ فترة طويلة ، ومع ذلك كان هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول آثارها .

 

كيفية استخدامها لعلاج التهاب الجلد

لتهدئة الجلد المصاب أو الملتهب يقوم الناس تقليديًا بتجفيف الأعشاب أو غلي الأعشاب الطازجة في الماء أو عمل عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع أعشاب مهدئة أخرى و يمكن توزيعها على قطعة نظيفة من الشاش أو الكتان أو القطن وتطبيقها مباشرة على الجلد .

يمكن ترك العجينة على الجلد في أي مكان ملتهب من ساعة إلى 24 ساعة ، وإزالتها عند الشعور بالراحة ، وهناك من يقوم بتسخين هذه العجينة قليلا قبل وضعها على الجلد حتى تكون أكثر تأثيرا .

You may also like...