علاج فقر الدم بالأعشاب والنباتات

إن فقر الدم من الأمراض الخطيرة و التي تصيب الإنسان ، و لذلك فإنه يجب دوما الحرص على الوقاية منها و ذلك من خلال تناول المأكولات المليئة بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد ، كما أنه ينصح أيضا بتناول الخضروات و خاصة الخضروات الورقية لاحتوائها على مادة الكلوروفيل المهمة في بناء الجسم و العلاج و الشفاء من أمراض كثيرة منها فقر الدم ، كما أنه ينصح أيضا بتناول المأكولات البحرية واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء منها الطيور و الدجاج أيضا ، إلى جانب الكبد و البقوليات و الفول السوداني ، و لكن هناك أعشاب أخرى تدخل في الخلطات و التي تقي وتعالج المرض .

علاج فقر الدم بالأعشاب
– الحلبة : تعتبر الحلبة من أهم الأعشاب التي تشفي من مرض فقر الدم ، حيث أنها تحتوي على مركب الدايزوجنين ، كما أنها تتميز بقدرتها المهمة على خفض نسبة السكر في الدم ، كما أنها تعالج مشاكل القولون المختلفة ، و تعالج أيضا التشققات في الجلد ، و لكي تعالج  يجب أخذ ملعقة من مطحون الحلبة و يتم خلطه بالعسل الأبيض قبل الغداء و العشاء بربع ساعة يوميا .

– الجرجير :

و يعتبر أيضا الجرجير من أهم الخضروات الورقية التي تحتوي على حديد ، حيث أنها تستخدم في علاج فقر الدم و الوقاية منه ، و يتم عمل عصير الجرجير ، و من ثم أخذ منه ملعقة كبيرة مع الماء أو الحليب الطازج مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ، كما أنه ينصح أيضا بتناول الجرجير الطازج بعد غسله في فصل الشتاء و ذلك لأنه يحتوي على العناصر المهمة للعلاج و الوقاية منه .

– الليمون و حمض الفوليك :

و الليمون يعرف بأنه من المواد الغذائية المهمة و المليئة بفيتامين ج و الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم و محاربة فقر الدم ، كما أنه يعتبر حمض الفوليك من أهم المقومات ضد هذا  المرض  ، كما أنه يعمل على فتح الشهية و يقويها .

– الجنسنج البرازيلي :

يعرف بأنه من أشهر الأعشاب التي تستخدم في علاج فقر الدم ، و ذلك حيث أنه عبارة عن جذور نبات الجنسنج ، و يحتوي بداخله على مواد صابونية ، و التي تعمل على تقوية المناعة ، و مقاومة المرض  ، كما أنه يمكن شرائه من الصيدليات حيث أنه متوفر بكثرة على هيئة كبسولات أو أقراص أو دواء شراب ، أو قد تجد أيضا الجذور نفسها .

– الكلوروفيل و جلوكونات الحديد :

و يمكن أن تجد الكلوروفيل في متاجر الأغذية التكميلية أو في متاجر الأعشاب و الطب البديل ، حيث أنه يكون عبارة عن مسحوق أخضر ، و يحتوي على الكثير من الحديد و الفيتامينات الهامة و التي تقاوم مرض فقر الدم ، أما جلوكونات الحديد فإنها توجد أيضا في متاجر الأعشاب والأغذية التكميلية ، و يوجد على هيئة مسحوق أيضا يتم تناوله مع كوب من المياه .

نصائح للعلاج من فقر الدم
–  يجب تناول بكميات كبيرة السبانخ و العدس و البقوليات و الكرفس و البازيلاء و التين و التفاح و العنب و الجرجير ، و البابونج و النعناع و الزعتر البري واليانسون لأنهم يحتوي على الكثير من الفيتامينات و الحديد ، و الذي يعتبر من أهم مقويات المناعة و التي تعالج فقر الدم ، إلى جانب التمر أيضا .

– يجب الإقلاع عن التدخين و الابتعاد عن الأطعمة ذات سكريات كثيرة ، و ذلك لأن السكريات تعمل على امتصاص الحديد من جسم الإنسان ، مما يجعلها تتسبب في زيادة فقر الدم ، كما ينصح بتناول العسل الأسود و الحلبة

ويكيبيديا