الفرق بين اعراض الدورة الشهرية والحمل

تمر النساء بحالات من التغير الهرموني خلال الفترات التي تسبق كلاً من الحمل والدورة الشهرية ، وهناك تشبه كبير للغاية بين كلا الأعراض التي تصاب بها النساء خلال هذه الفترات ، مما يجعل العدد من النساء يصنفون حالتهم بشكل غير دقيق ، ولذلك نحن نعرض لكم اليوم من خلال هذا المقال مجموعة من الأعراض التي تصيب النساء في حالات الحمل وأيضاً الدورة الشهرية و الفرق بين اعراض الدورة الشهرية والحمل كما يلي


1- الشعور بالإجهاد وألام المفاصل


– في حالة الدورة الشهرية : خلال الدورة الشهرية ترتبط بشكل كبير بآلام المفاصل والعضلات مما يجعل الحركة صعبة بعض الشيء ، وكذلك تشعر النساء بحالة من الكسل الشديد خلال أيام الحيض .

– في حالة الحمل : في حالات الحمل تشعر النساء بحالة من ألام الشديد والتهاب مفاصل الجسم ، كما أن الأمر لن يتوقف عند تناول المسكنات أو استمرار هذا الشعور لمدة أيام ، ولكنه في الحقيقة يستمر طوال فترة الحمل .



2- الرغبة في تناول الطعام والشهية المفتوحة


– في حالة فترة الدورة الشهرية : خلال الدورة الشهرية تفتح شهية النساء بشكل كبير ولكنها تتميز بميولهم لتناول الأطعمة الشهية والحلويات والسكريات دون عن أي وقت أخر ، ولذلك تتناول النساء منتجات الشوكولاتة بشكل كبير .



– في حالة الحمل :

يختلف الأمر تماماً عندما تكون النساء في الفترة الأولى من الحمل ، حيث يشعرن بحالة من النفور الشديد والانزعاج من روائح الأطعمة التي كانوا يشتهونها قبل الحمل ، وبعد فترة قصيرة يختلف الأمر تماماً حيث يشعرن بحالة من الجوع مستمرة تجعلهم لا يفرقون بين الأطعمة المفضلة لديهم والأطعمة الأخرى .



3- الشعور باضطرابات في المعدة وعضلات البطن


– في حالة الدورة الشهرية : ترتبط آلام البطن خلال الدورة الشهرية بالانقباضات التي تكون في أسفل البطن في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية والتي قد تصل إلى ثلاثة أيام .



– في الفترة الاولى من الحمل :

تشهد الفترة الأولى من الحمل عند النساء حالة متكررة من الإصابة بالانقباضات خلال الفترة الأولى من الحمل وحتى الشهر الأخير في الحمل ، وعلى مدار الشهور التسعة تزداد هذه الانقباضات بالإضافة إلى ألم في البطن والظهر .

4- الشعور بآلام في الثدي
– في حالة الدورة الشهرية : آلام الثدي من أكثر العلامات انتشاراً التي تسبق الدورة الشهرية ، حيث يظهر على الثدي تورم ويختفي بشكل تدريجي مع بداية الدورة الشهرية وحتى نهايتها ، ويرجع هذا إلى انخفاض معدل هرمون البروجسترون في جسم السيدات .


– في حالة الحمل :

يختلف الأمر في حالة الحمل حيث يزداد الم الصدر بشكل تدريجي حتى بعد الولادة تظل النساء تعاني من التورم والألم لعدد من الأشهر بعد الولادة ، كما أن شكل الثدي عند النساء الحوامل يتغير شكلها ويختلف لونه أيضاً .

وفي حالة الحمل تكون هناك بعض الأعراض التي لا تحدث في حالة الدورة الشهرية ، من بينها كثرة التبول ، كما تتعرق النساء لحالة من ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق بشكل كبير طوال الوقت ، وكذلك الإصابة بالإمساك وعدم إتمام عملية هضم الطعام بشكل صحيح ، بالإضافة إلى كثرة الغازات و آلام القولون المستمر .

You may also like...